تواصل معنا
صحة

تجنب هذه الأطعمة إذا كنت تعاني من التهاب القولون

شمسان بوست / متابعات:

التهاب القولون من المشاكل الصحية المزعجة التى تصيب كثيرًا من الأشخاص، وهناك بعض الأطعمة التى تزيد من التهاب القولون يجب تجنبها، حيث تسبب هذه الأطعمة زيادة حدة أعراض القولون ومنها: ألم حاد والإسهال وفقدان الشهية والغثيان.

وقال الدكتور علاء نعيم، أخصائي أمراض الباطنة ومناظير الجهاز الهضمى بجامعة المنصورة، إن هناك بعض الأكلات يجب تقليل تناولها لمريض التهاب القولون، مضيفًا أن البقوليات من أكثر الأطعمة التى تزيد الغازات والانتفاخ فى البطن.

وأوضح أن الكرنب والبروكلى والقرنبيط من الخضراوات التى تزيد الغازات وتزيد أعراض التهاب القولون، مشيرًا إلى أن الكشري من بين الأطعمة التى يجب أن يقلل منها مريض السكر، لاحتواءه على عناصر تسبب انتفاخ البطن مثل العدس بجبة والمكرونة.

وأشار إلى أن الفراخ المقلية فى الزيت تكون مليئة بالبهارات والزيت المقلي يزيد أعراض التهاب القولون وتهيجه، لذا يجب على مريض القولون تجنبها.

وأضاف أن الأطعمة التي تحتوي على الزبدة أو الجبن أو المقلية تجعل أعراض التهاب القولون أسوأ حيث تستغرق الأطعمة الغنية بالدهون وقتًا أطول للهضم، لذا تبقى في المعدة لفترة أطول ويمكن أن تسبب الأعراض لذا يجب الانتباه إلى كمية وأنواع الدهون فى طعامك.

وتابع أخصائى الأمراض الباطنة قائلاً إن الطعام الحار يزيد أيضًا من التهابات القولون ومشاكل الجهاز الهضمى لذا حاول التقليل منها قدر الإمكان.


ونصح الدكتور علاء نعيم بالتعامل مع التهابات القولون من خلال اتباع نظام غذائي مناسب وصحي والمتابعة مع طبيب متخصص فى أمراض الجهاز الهضمي للوقاية من أى مضاعفات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار