صحة

5 أمراض خطيرة يسببها الطقس البارد في فصل الشتاء.. إياك أن تتجاهلها !!

من المعروف أن حالة الطقس تؤثر على جسم الإنسان بشكل مستمر وقد يكون هذا التأثير سلبي وقد يكون إيجابي لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن الطقس البارد يؤدي إلى تأثيرات سلبية وحدوث عوارض مرضية خطيرة تصيب جسم الإنسان .

وعادة مايحمل الطقس البارد معه الكثير من الأمراض لذا يحرص الأطباء دوما على تنبيه الناس بأهمية الوقاية من موجات البرد حيث من شأنها أن تسبب خللا في وظائف الجسم وحدوث أمراضا كثيرة لا تحصى فيه.

وغالبا مايكون السبيل الأمثل للوقاية من موجات البرد القاسية هو التدفئة اللازمة والإلتزام بنمط غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة والفيتامينات التي تقوم بتعزيز جهاز المناعة لدى الإنسان وبالتالي حمايته من الأمراض التي من الممكن أن تصيبه.

5 أمراض خطيرة يسببها الطقس البارد

ويذهب ظن بعض الناس أن ما يُحدثه الطقس البارد هو فقط نزلات برد وأعراض أنفلونزا تصيب الجسم لا أكثر لكن هذا الكلام خاطئ فبحسب الأطباء والخبراء فإن الطقس البارد يمكن أن يتسبب في ظهور أمراض خطيرة في جسم الإنسان ومن هذه الأمراض ما يلي:

1-حدوث خلل في القلب:

يعمل الطقس البارد على التأثير على القلب حيث يتسبب باجهاده وذلك لأن درجات الحراة المنخفضة تجعل القلب يعمل بشكل أكبر من أجل المحافظة على دفء الجسم ويؤدي ذلك إلى انقباض الأوعية الدموية وتقليل توصيل الأكسجين إلى القلب نفسه الأمر الذي يكون سببا في حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

2-ظهور آلام في المفاصل:


تؤثر موجات الطقس الباردة سلبا على عظام الإنسان وتتسبب في حدوث آلاما لا تنتهي في المفاصل حيث يعمل الطقس البارد على شد الأوتار والعضلات وذلك بسبب تدفق الدم من الأطراف إلى الأعضاء المركزية في الجسم بالإضافة إلى حدوث إلتهابا وآلاما في المفاصل حيث تصبح السوائل داخل المفاصل أكثر سمكا بسبب درجة الحرارة المنخفضة.

3-نقص في فيتامين “د”:


يعتبر فيتامين “د” أحد الفيتامينات الرئيسية والمهمة في الجسم، وأحد أهم المصادر الرئيسية للحصول عليه هي الشمس،ويتسبب الطقس البارد في جعل الناس يحرصون على البقاء داخل بيوتهم وبالتالي عدم الحصول على الكميات الكافية من فيتامين “د” الأمر الذي يتسبب في حدوث أمراضا خطيرة في الجسم مثل ارتفاع ضغط وحدوث كسور في العظام والشعور بالإجهاد وحدوث ضعف في العضلات.

4- ضعف في الشعر والأظافر:


يتسبب الطقس البارد في حدوث مشاكل للشعر والأظافر حيث يحدث تقصف وتكسر وتساقط في الشعر وحدوث ضعف وهشاشة في الأظافر وذلك بسبب حدوث تضييق في الأوعية الدموية وبالتالي انحسار إمدادات التغذية والأكسجين اللازمة للشعر والأظافر .

5- حدوث مشاكل في البشرة:


يؤدي الطقس البارد إلى حدوث مشاكل جمة في البشرة حيث يمكن أن تتسبب موجات البرد القاسية في حدوث الأكزيما والتهابات الجلد لذا تكون البشرة أكثر جفافا وتشققا وذلك لأن الرياح والطقس البارد يعملان على إضعاف حاجز الدهون الواقي للجلد.

لماذا تزيد أعراض الأنفلونزا والزكام في الليل؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار