تواصل معنا
صحة

3 أضواء تؤثر على البصر؟ تعرّف عليها وتجنّبها

وكالات:

أفاد الخبير الروسي الدكتور دميتري ديمينتيف بأن ضوء الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء والضوء الأزرق يؤثر على العيون. مبينا أن ضوء الأشعة فوق البنفسجية يوجد في أشعة الشمس والمصابيح المبيدة للجراثيم ومصادر أخرى؛ إذ يمكن أن تسبب مشكلات عديدة ومتنوعة مثل تلف شبكية العين وإعتام عدسة العين وغير ذلك. وتزداد خطورتها عند التعرض لها لفترة طويلة ومستمرة.

وأوضح ديمينتيف أن ضوء الأشعة تحت الحمراء، موجود في مجموعة متنوعة من المصادر، بما فيها المصابيح الحرارية، وبعض مصابيح عملية التركيب الضوئي، وغيرها. حيث يمكن أن يؤدي إلى إتلاف البقعة الصفراء (الجزء المركزي من شبكية العين)، ويسبب مشكلات في الرؤية المركزية. كما يمكن أن يدمر صبغة اللوتين (وهو أمر مهم لصحة العين).

وعن تأثير الضوء الأزرق، قال الدكتور الروسي ان «مصادر الضوء الأزرق هي مصابيح LED (الصمام الثنائي الباعث للضوء) وشاشات الكمبيوتر والأجهزة الرقمية والهواتف الذكية. إذ ان الطول الموجي للضوء الأزرق قصير، ما يجعله أكثر ضررا للعينين. لذا فالتعرض لفترات طويلة للضوء الأزرق يمكن أن يسبب إرهاق العين وسوء النوم ويلحق الضرر بالبقعة الصفراء والرؤية المركزية». وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن موقع «فيستي رو» المحلي.

وأكد الخبير الروسي أن الضوء الدافئ المفيد يرتبط عادة بالمصابيح المتوهجة ومصابيح LED ذات الألوان الدافئة، وغيرها من المصادر التي ينبعث منها ضوء أصفر برتقالي. حيث ان هذه المصابيح تخلق جوا مريحا وإضاءة ناعمة لا تجهد العينين مثل الضوء الأبيض الساطع أو الأزرق، وتأثيرها مفيد على الحالة العامة واسترخاء العين بعد العمل على الكمبيوتر أو الهاتف.

ونصح ديمينتيف بضرورة حماية العين عن طريق ما يلي:

ارتداء نظارات واقية لحماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض لأشعة الشمس خلال فترة طويلة.

تقليص الوقت أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية وتحسين إضاءة الغرفة.

استخدام مصابيح ومصادر الإضاءة على أساس تأثيرها في العينين، مع إعطاء الأفضلية للإضاءة الصفراء الدافئة.

ـ استخدام نظارات المكتب أو الكمبيوتر الخاصة للمساعدة في تقليل تعرض الشخص للضوء الأزرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار