أخبار محلية

جهود لإجلاء أكثر من 100 يمني من قطاع غزة

شمسان بوست / وكالات:

تقود السفارة اليمنية في القاهرة جهوداً حثيثة لإجلاء نحو 110 يمنيين من العالقين في قطاع غزة، وإعادتهم إلى بلادهم، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وأوضح المهندس خالد بحاح، سفير الجمهورية اليمنية لدى القاهرة، لـ«الشرق الأوسط»، أن هذه الجهود في طور التنسيق والإجراء، معرباً عن أمله في أن تكلل بالنجاح في القريب العاجل.

وكشف بحاح عن أن اليمنيين الموجودين في قطاع غزة يبلغ عددهم 110 أشخاص وفقاً للسجلات الرسمية، مشيراً إلى أن كل هؤلاء مستقرون ومتزوجون في قطاع غزة. وأضاف: «هناك جهد تتبناه السفارة اليمنية في القاهرة لتعاون يمني – مصري – قطري لعملية الإجلاء، وهي في طور الإجراء والتنسيق، ونأمل خيراً».

ووفقاً للمهندس بحاح، فإن الجانب القطري تكفل بعملية إجلاء اليمنيين العالقين في قطاع غزة، بعد خروجهم من معبر رفح الحدودي مع جمهورية مصر العربية، ومن ثم ترتيب سفرهم إلى اليمن عبر الدوحة.

وكان السفير خالد بحاح اجتمع أول من أمس مع مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج السفير إسماعيل خيرت، وسفير دولة قطر لدى مصر طارق الأنصاري؛ لبحث جهود إجلاء العالقين اليمنيين من قطاع غزة.

وأعرب السفير بحاح عن «تقدير الحكومة اليمنية للجهود التي يبذلها الأشقاء في كل من مصر وقطر من أجل تخفيف المعاناة الإنسانية التي يعيشها العالقون اليمنيون في القطاع»، متطلعاً إلى أن «تتكلل هذه الجهود بإتمام عملية الإجلاء في أقرب وقت ممكن».

وتشن الجماعة الحوثية منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي هجمات بحرية ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، تحت مزاعم نصرة الفلسطينيين في غزة، وهي السردية التي تنفيها الحكومة اليمنية؛ إذ تتهم الجماعة بتنفيذ أجندة إيران.

وتبنّت جماعة الحوثي إطلاق أكثر من 403 صواريخ وطائرات مسيرة ضد سفن الشحن والأخرى العسكرية، في حين أقرت الجماعة بتلقي أكثر من 450 غارة أميركية وبريطانية؛ إذ أطلقت الولايات المتحدة تحالفاً دولياً في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، سمته «حارس الازدهار»؛ لحماية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن، قبل أن تشنّ ضرباتها على الأرض ابتداء من 12 يناير (كانون الثاني) الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار