صحة

أكبر مُعمِّر في العالم يتحدث عن وجبة يتناولها أسبوعياً

وكالات:

يقول أكبر رجل مُعمِّر في العالم، إنّ سبب عمره الطويل يعود للحظّ والاعتدال في كل شيء؛ مشيراً إلى أنه يتناول وجبة «فيش أند تشيبس» البريطانية (السمك ورقائق البطاطا) كل يوم جمعة.

وتناولت صحيفة «الإندبندنت» حصول الإنجليزي جون ألفريد تينيسوود (111 عاماً) على اللقب الجديد في موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية بصفته أكبر مُعمِّر في العالم، بعد وفاة صاحب الرقم القياسي الفنزويلي خوان فيسينتي بيريز، هذا الشهر، عن 114 عاماً؛ كما توفّي غيسابورو سونوبي من اليابان الذي كان ثاني أطول سكان العالم عمراً، في 31 مارس (آذار) عن 112 عاماً.

وحصل تينيسوود على شهادة من «غينيس» في دار الرعاية؛ حيث يعيش بساوثبورت، شمال غربي إنجلترا.

وُلد في ليفربول يوم 26 أغسطس (آب) 1912، بعد أشهر من غرق سفينة «تيتانيك»، وعاصر حربين عالميتين، وخدم في الجيش البريطاني في الحرب الكونية الثانية.

وقال المُحاسب المتقاعد، والجَدّ الأكبر في عائلته، إنّ الاعتدال هو مفتاح الحياة الصحّية؛ مشيراً إلى أنه لا يدخّن أبداً، ونادراً ما يشرب الكحول، ولكنه لا يتّبع نظاماً غذائياً خاصاً، باستثناء تناوله وجبة «فيش أند تشيبس» على العشاء مرّة أسبوعياً.

وتابع: «إذا أفرط شخص في شرب الكحول، أو تناول كثيراً من الطعام، أو حتى مشى كثيراً… إذا فعل كثيراً من أي شيء، فإنه سيعاني في النهاية».

لكنه أضاف: «المسألة حظّ خالص، إما أن تعيش طويلاً وإما لا، ولا يمكنك فعل الكثير حيال ذلك».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار