صحة

من حب الشباب إلى مكافحة الشيخوخة… فوائد الزعفران الصحية المذهلة

شمسان بوست / متابعات:

يتمتع الزعفران بتاريخ غني، فقد تم الاعتزاز به لعدة قرون، ليس فقط لاستعماله في المأكولات الشهية لنكهته المميزة، ولكن أيضًا لفوائده الطبية والعناية بالبشرة.

وقد استخدمته الأيورفيدا القديمة بعلاجات التجميل. كما كان الزعفران مكونًا رئيسيًا في علاجات العناية بالبشرة.

ويعد الزعفران، المشتق من زهرة الزعفران، أحد أغلى التوابل في العالم. ومع ذلك، فإن ميزاته وفوائده تبرر سعره، حيث يحتوي على مجموعة من المركبات المفيدة التي تشمل الكروسين والكروسيتين والسافرانال.

وحسب إحدى الدراسات «تمتلك هذه المركبات خصائص مضادة للالتهابات وتفتيح البشرة». وفق ما ذكر تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص: والذي كشف الفوائد الصحية المذهلة للزعفران:

1. بشرة متألقة
تساعد الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في الزعفران في محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بخلايا الجلد ما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد خصائص الزعفران المضادة للالتهابات في تقليل الاحمرار والتهيج، ما يجعله مفيدًا للأشخاص ذوي البشرة الحساسة أو المعرضة لحب الشباب.



2. تفتيح البشرة
يشتهر الزعفران أيضًا بخصائصه في تفتيح البشرة، ما يجعله عنصرًا شائعًا في العديد من منتجات وعلاجات التجميل التقليدية. إذ يمكن أن يساعد الزعفران، عند استخدامه، في تفتيح البقع الداكنة وفرط التصبغ، ما يمنح البشرة لونًا أكثر تناسقًا. فهو يُستخدم بشكل شائع في الكريمات وأقنعة الوجه والأمصال لتفتيح البشرة وتحقيق توهج شبابي.

3. الترطيب
بفضل خصائصه المرطبة، يمكن أن يساعد الزعفران في ترطيب البشرة والحفاظ على حاجز الرطوبة الطبيعي. ويمكن أن يكون هذا مفيدًا لأولئك الذين لديهم بشرة جافة لأنه يساعد في تخفيف الجفاف وتحسين نسيج الجلد.

4. خصائص طبية
يمكن للزعفران أن يشفي الجروح وهو عنصر أساسي لصحة الجلد. فهو يقلل من خطر الإصابة بمضاعفات بما في ذلك الالتهابات الجلدية والندبات.

ووفقا لدراسة، فإن خصائص الزعفران المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات تساعد في تحسين التئام الجروح. وقد لوحظ أنه يزيد من نمو خلايا الجلد وهو مهم لإغلاق الجروح.

ووفقا للأيورفيدا، يستخدم الزعفران لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة بما في ذلك الأكزيما والصدفية وحبّ الشباب. حيث تساعد خصائص الزعفران المضادة للبكتيريا على مكافحة البكتيريا المسببة لحبّ الشباب، في حين أن خصائصه المضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الاحمرار والتورم المرتبط بظهوره.

5. مكافحة الشيخوخة
يُعتقد أيضًا أن الزعفران يتمتع بخصائص مضادة للشيخوخة تساعدك على الظهور بمظهر أصغر سنًا عن طريق تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. إذ تساعدك الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة فيه على حماية بشرتك من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية والتلوث الذي يمكن أن يسرع عملية الشيخوخة.

دمج الزعفران للعناية بالبشرة
يمكنك تحضير قناع وجه بسيط بالزعفران عن طريق نقع بضعة خيوط من الزعفران في الماء الدافئ وخلطها مع العسل أو الزبادي.

ضعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ.

يمكن أن يساعد هذا القناع على تفتيح بشرتك وترطيبها، ما يجعلها تبدو منتعشة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار