أخبار محلية

عدن.. بدء ورشة العمل الخاصة بتأسيس المعهد الوطني اليمني للصحة العامة

شمسان بوست / خاص:

بدأت اليوم بالعاصمة عدن ورشة العمل الاستشارية لأصحاب المصلحة لإضفاء الطابع المؤسسي على المعهد الوطني اليمني للصحة العامة والتي تنظمها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

الورشة التي يشارك فيها 52 مشارك من الوزارات ذات العلاقة والأمم المتحدة والمنظمات المحلية والدولية سيقفون على مدى يومين أمام التحديات التي تواجه النظام الصحي والأولويات وأهداف توفير المزايا الاستراتيجية في تعزيز الصحة العامة من خلال تقديم المشورة القائمة على الأدلة والتنسيق ونشر المعلومات والمعرفة.

وزير الصحة أكد الأهمية لإضفاء العمل المؤسسي لتنظيم القطاع الصحي والاستفادة من تجارب الاخرين في تأسيس المعهد الوطني اليمني للصحة العامة.. مشيراً إلى أن إنشاء المعهد كان فكرة ونحن الآن نسير باتجاه إخراجه للنور ليشكل رافد معرفي سيعمل على تحليل البيانات والعمل في مجال الأوبئة وتدريب الفرق الصحية والإسهام في اتخاذ القرارات المنية على المعلومة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وردم الفجوة مع بقية القطاعات وسيشكل لبنة أساسية في حوكمة القطاع الصحي… لافتاً إلى أن توصيات المشاركين في الورشة ستشكل برنامج عمل للوزارة في الشروع في الإجراءات الإدارية والقانونية.

من جانبه استعرض مستشار وزير الصحة الدكتور عبدالله بن غوث الأفكار والمراحل التي تسير عليها وزارة الصحة لتأسيس المعهد بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية.. لافتاً إلى أن المعهد تشكيل رؤية علمية لكل سياسات وزارة الصحة والوزارات الشريكة والتوجه نحو الصحة الواحدة.
من جانبه أكد ممثل منظمة الصحة العالمية لدى بلادنا الدكتور تورو بيسيغان أهمية إنشاء المعهد والاستفادة من تجارب البلدان الأخرى… مشيراً إلى أن الوزارة والمنظمة سيعملان معا من اجل جعل الفكرة واقع ملموس.

حضر افتتاح الورشة نائب وزير الصحة الدكتور عبدالله دحان ووكيلا وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي احمد الوليدي والتخطيط الدكتور أحمد الكمال ومدير عام صحة الأسرة الدكتور محمد مصطفى راجمنار ورئيس المكتب الفني بوزارة الصحة الدكتور مصلح التوعلي وعميد معهد الدكتور امين ناشر العالي للعلوم الصحية الدكتور جمال امذيب ومدير مكتب منظمة الصحة العالمية بعدن الدكتور محمود ظاهر وعدد من المختصين.

من نبيل عليوه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار