أخبار محلية

السلطة المحلية بتعز تنظم مؤتمر الفرص الاقتصادية الزراعية والسمكية الأول

شمسان بوست / عدن:

نظمت السلطة المحلية بمحافظة تعز اليوم الأحد مؤتمر الفرص الاقتصادية الزراعية والسمكية الأول وذلك برعاية فخامة رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي ومحافظ محافظة تعز الاستاذ نبيل شمسان ووزير الزراعة والثروة السمكية اللواء سالم السقطري ، بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو.

وفي كلمة السلطة المحلية، أعرب وكيل أول محافظة تعز الدكتور عبدالقوي المخلافي عن امتنانه لاختيار مدينة تعز مقرًا لانعقاد هذا المؤتمر الهام حول الفرص الاقتصادية الزراعية والسمكية ناقلا للحاضرين والمشاركين تحيات محافظ المحافظة الاستاذ نبيل شمسان .

وقال إن انعقاد هذا المؤتمر يأتي بعد انتهاء المؤتمر الاقتصادي الأول، الذي يُعد أهم تظاهرة علمية شهدتها اليمن، خاصة أنه انعقد في ظل الوضع الاقتصادي المتدهور بسبب انقلاب الحوثي واستهدافها لموانئ تصدير النفط.

وأشاد بالدور المحوري الذي تلعبه منظمة الفاو في دفع عجلة التنمية المستدامة من خلال مشاريع تهدف إلى تعزيز الإنتاجية الزراعية والحيوانية، مما يساهم في تحسين مستوى معيشة الأسر.


وأضاف المخلافي أن انعقاد هذا المؤتمر يأتي مناسبا لإطار الخطة الاستراتيجية للمحافظة، التي أعدتها لجنة مختصة، ويمثل فرصة لدعوة منظمات المجتمع المدني لوضع خطط عمل مشتركة تهدف إلى تعزيز القدرة التكيفية للمزارعين والصيادين.


وأكد أن “التعاون والشراكة الحقيقية بين السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص هو المفتاح لتحقيق النجاح والتنمية في مختلف القطاعات بهدف تحقيق التنمية”.


ودعا المخلافي رئاسة جامعة تعز للاهتمام بافتتاح كلية للزراعة بتخصصاتها المختلفة، لتعزيز التعليم والبحث في هذا المجال الحيوي، بما يسهم في تنمية قدرات الشباب ويعزز من مساهماتهم في الاقتصاد المحلي ،متمنياً من المؤتمر الخروج بتوصيات قيمة تسهم في تعزيز الأمن الغذائي والانتعاش الاقتصادي في المحافظة.


بدوره أكد مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي بمحافظة تعز نبيل جامل، أن المؤتمر يأتي في إطار الركيزة الرابعة من خطة التنمية الاقتصادية الاجتماعية لمحافظة تعز 2024 – 2026.


وأضاف جامل: “يبحث هذا المؤتمر عن تعزيز فرص الاستثمار في القطاع الزراعي والسمكي ونسعى من خلاله للخروج برؤية لكيفية استغلال هذه الفرص بما يخدم التحول من الاستجابة الطارئة إلى التنمية المستدامة”.


وأشار مدير عام مكتب التخطيط إلى الدور الكبير المنوط بالهيئات الأممية والمنظمات الدولية والمحلية لتسليط الاهتمام على هذه القطاعات المهمة لتحقيق نهوض تنموي واستقرار تغذوي وتحسين سبل العيش الزراعية.



من جانبه قال مدير عام مكتب الزراعة والري المهندس عبدالله عثمان الدعيس، إن “هذا الحدث أهمية خاصة كونه يتزامن مع اليوم العالمي للغذاء الذي يحتفل به في 16أكتوبر حيث يعكس هذا التزامن التحديات التي تواجهها في مجال الأمن الغذائي ويدعونا جميعا الى اتخاذ خطوة عملية لتعزيز القدرة على تحقيق الاستدامة الغذائية في مجتمعنا”.



وأضاف أن “محافظة تعز بما تمتلك من موارد طبيعية غنية وتنوع بيئي فريد، تبرز كوجهة رئيسية للإنتاج الزراعي والسمكي، فتضاريسها المتنوعة ومناخها المعتدل يتيحان للجميع فرصة حقيقية لاستثمار هذه الموارد بشكل يحقق الأمن الغذائي ويسهم في تحسين مستوى المعيشة للسكان”.



وأشاد الدعيس، بالدور الحيوي الذي تقوم به المنظمات والتي تلعب دوراً محورياً في تعزيز جهود التنمية مؤكدا على أهمية بذل الجهود واجراء تدخلات مستقبلية عبر الأطر الرسمية والأنظمة المتبعة، وفقا لخطط التنمية الاقتصادية المبنية على دراسة الاحتياجات واستثمار الفرص المتاحة وضمان استدامة الثروات الزراعية والحيوانية والسمكية وحقوق الأجيال القادة.



وأكد كبير الخبراء الفنيين لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو السيد علي مو، ترحيب المنظمة الأممية بعقد هذا المؤتمر الذي يعد لبنة أساسية لتعزيز فرص الاستثمار في القطاع الزراعي، مشيدًا بمشاركة القطاع الخاص في المؤتمر.



وأكد مو على أهمية مثل هذه المؤتمرات ودورها المهم في تسليط الضوء على الفرص الاقتصادية في القطاع الزراعي والسمكي، خاصة وأن محافظة تعز غنية بكثير من الفرص.



كما ألقى أمين حسن المليك كلمة عن القطاع الخاص استعرض في مجملها منظومة الفرص الإقتصادية الواقع والتحديات واهمية قيام الجهات المعنية بدروهم المحوري بالشكل المطلوب في هذا المجال الاقتصادي الهام.



وخلال المؤتمر تم استعراض خمس أوراق عمل قدمها باحثون ومتخصصون في القطاع الزراعي، تضمنت استعراضًا لأبرز الفرص الاستثمارية في القطاعات الزراعي والحيواني والسمكي، وبمشاركة فاعلة من القطاع الخاص وممثلي منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية والمكاتب التنفيذية والسلطات المحلية في المديريات، إضافة إلى خبراء زراعيين ومدراء فروع مكاتب الزراعة في المحافظة .



وتضمن المؤتمر معرضًا للمنتجات الزراعية حيث تضمن أكثر من 8 أركان، لعرض المنتجات الزراعية التي تقوم بانتاجها رياديات من النساء الريفيات ومزارعون ومؤسسات مهتمة بالزراعة والإنتاج الزراعي والحيواني.



واستعرض المؤتمر عدد من قصص النجاح في القطاع الزراعي، كما شمل جلسات عمل جماعية للخروج بتوصيات تسهم في تنمية القطاع الزراعي والحيواني والسمكي.



وأوصى المشاركون في المؤتمر بتوجيه الاستثمار للقطاع الزراعي والاستغلال الأمثل للفرص الاقتصادية في القطاعات الزراعية والسمكية والحيوانية، كما أكدوا على ضرورة تحويل التوصيات التي تم صياغتها في المؤتمر إلى مصفوفة مشاريع يتم تسويقها للاستفادة من الثراء النوعي الذي تمتاز به هذه القطاعات في محافظة تعز، وبما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ونجاح خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2024 – 2026م .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار