أخبار محلية

المبعوث الأممي لليمن يطالب بخطوات فورية لإنقاذ هذا الأمر

شمسان بوست / خاص:

شدد المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، على ضرورة خفض التصعيد في البحر الأحمر لتجنب المزيد من عدم الاستقرار في المنطقة، مع استمرار هجمات الحوثيين على سفن الشحن لأكثر من عام.

تصريحات غروندبرغ جاءت عقب زيارة استغرقت يومين إلى القاهرة، حيث التقى بوزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط. وناقش معهم الوضع السياسي والأمني والاقتصادي في اليمن، وفقًا لبيان صادر عن مكتبه.

وعبّر المبعوث الأممي عن قلقه المتزايد من تداعيات التصعيد الإقليمي على فرص تحقيق السلام في اليمن، مؤكدًا أن استقرار اليمن هو ركيزة أساسية لأمن المنطقة.

كما أشار غروندبرغ إلى أن الأوضاع في البحر الأحمر تشكل تهديدًا خطيرًا للاستقرار الإقليمي، بما ينعكس سلبًا على حركة الملاحة البحرية في هذه المنطقة الحيوية. ودعا إلى اتخاذ خطوات عاجلة لتهدئة الأوضاع ومنع المزيد من زعزعة الاستقرار.

البيان الصادر من مكتب المبعوث الأممي أكد على أهمية الحفاظ على المكاسب التي تحققت فيما يتعلق بوقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ودعم الاقتصاد، وبدء عملية سياسية شاملة. كما تم بحث سبل تعزيز التعاون المصري في هذا السياق.

كما سلط غروندبرغ الضوء على قضايا الاحتجاز التعسفي التي يمارسها الحوثيون، والتي طالت عشرات من موظفي الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية ودبلوماسيين. وأطلع المسؤولين المصريين على الجهود الأممية المستمرة لضمان سلامة وحماية جميع المحتجزين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار