أخبار محلية

خطوات هامة لمحافظ البنك المركزي اليمني لمواجهة انهيار العملة

شمسان بوست / خاص:

شارك محافظ البنك المركزي الأستاذ أحمد غالب، ومحافظ الصندوق عن الجمهورية اليمنية، وزير المالية الأستاذ سالم بن بريك، في اجتماع محافظي البنوك المركزية ووزراء المالية لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان، والذي عُقد على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن.

ترأست الاجتماع السيدة كريستالينا جورجيفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، حيث تطرق المحافظ إلى الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي تواجه اليمن نتيجة الحرب المستمرة منذ nearly 10 سنوات، بالإضافة إلى التطورات الإقليمية والدولية غير المواتية.

وأشار المحافظ إلى أن الجمهورية اليمنية فقدت أكثر من 6 مليار دولار من مواردها الذاتية خلال الـ30 شهرًا الماضية، نتيجة لتوقف صادرات النفط والغاز بسبب هجمات الحوثيين على مرافئ وناقلات النفط. كما استهدف الحوثيين الملاحة الدولية في البحر الأحمر، مما زاد من تكاليف النقل والتأمين وأدى إلى اضطراب سلاسل الإمداد. هذا الوضع أدى إلى تفاقم معاناة الشعب، وتدهور متسارع في الأوضاع الإنسانية، وانعدام الأمن الغذائي، حيث تجاوزت معدلات الفقر 80%.

وفي كلمته، دعا المحافظ إلى ضرورة تقديم دعم عاجل لليمن، مشددًا على أهمية الاستفادة من برامج التمويل التي يقدمها الصندوق للدول التي تعاني من أزمات مشابهة وللدول الأكثر هشاشة.

شارك في الاجتماع أيضًا عدد من وكلاء البنك المركزي ووزارة المالية، مما يعكس الجهود المستمرة لحل الأزمات التي تواجه اليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار