أخبار محلية

محافظ البنك المركزي اليمن يخسر أكثر من 6 مليارات دولار بسبب هذا الأمر

شمسان بوست / خاص:

أعلن محافظ البنك المركزي اليمني في عدن، أحمد غالب المعبقي، أن اليمن فقد ما يزيد عن ستة مليارات دولار من موارده نتيجة توقف صادرات النفط والغاز خلال الثلاثين شهرًا الماضية. وجاءت هذه الخسائر على خلفية هجمات الحوثيين التي استهدفت موانئ تصدير النفط شرق البلاد.

جاء تصريح المعبقي خلال اجتماع مشترك لمحافظي البنوك المركزية ووزراء المالية من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، والذي عُقد ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي لعام 2024 في واشنطن. وشارك في الاجتماع أيضًا وزير المالية اليمني، سالم بن بريك، بحضور مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا.

وأكد المعبقي في الاجتماع على ضرورة تقديم دعم عاجل لليمن، مشيرًا إلى أهمية الاستفادة من برامج التمويل المخصصة للدول التي تمر بأزمات، خصوصًا تلك التي تعاني من هشاشة اقتصادية. وتطرق إلى الأزمة الإنسانية التي يمر بها اليمن نتيجة الحرب المستمرة منذ قرابة عقد من الزمن، إلى جانب انعكاسات التطورات الإقليمية والدولية على المنطقة.

كما أشار المعبقي إلى أن تدهور الأمن البحري في البحر الأحمر وعمليات استهداف الملاحة الدولية زادت من تكاليف النقل والتأمين، مما أدى إلى اضطراب سلاسل الإمداد وتفاقم معاناة الشعب اليمني. وشدد على أن الأوضاع المتدهورة تؤدي إلى زيادة معدلات الفقر التي تجاوزت 80%، إضافة إلى تراجع الأمن الغذائي وصعوبة الوصول إلى الخدمات الأساسية.

تجدر الإشارة إلى أن جماعة الحوثيين قد شنت هجومًا بالطيران المسير على ميناء الضبة النفطي في حضرموت خلال أكتوبر/تشرين الأول 2022، ما أجبر الحكومة الشرعية على وقف تصدير النفط والغاز، مما أسهم بشكل مباشر في الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها اليمن حاليًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار