انتشار مرض خطير يصيب الأبقار يثير مخاوف واسعة

شمسان بوست | خاص
أفادت مصادر محلية في محافظة المحويت بتسجيل انتشار متزايد لمرض الجلد العقدي المعدي الذي يصيب الأبقار في عدد من المديريات، ما تسبب في نفوق أعداد من المواشي خلال الفترة الماضية، وسط تحذيرات من احتمال اتساع نطاق الإصابة خلال الأيام المقبلة.
وذكرت المصادر أن المرض، المعروف محلياً باسم “جدري الأبقار”، بدأ بالظهور قبل عيد الأضحى، قبل أن تتسع رقعة انتشاره في مديريات حفاش وملحان وبني سعد، مع تسجيل حالات إصابة ونفوق متفرقة، بحسب ما أفاد به عدد من مربي الماشية في المناطق المتضررة.
وأبدى مربو الماشية قلقهم من استمرار تفشي المرض دون تدخلات بيطرية كافية، مؤكدين أن الوضع بات يهدد مصدر رزقهم، خاصة في ظل محدودية الإمكانيات وغياب الدعم البيطري الميداني.
وطالب المواطنون والمهتمون بالثروة الحيوانية الجهات المختصة بسرعة التحرك وإرسال فرق بيطرية عاجلة إلى المناطق المتضررة، لإجراء الفحوصات اللازمة وتطبيق الإجراءات الوقائية والعلاجية، بما يسهم في الحد من انتشار العدوى والسيطرة على الوضع.
ويُصنف مرض الجلد العقدي ضمن الأمراض الفيروسية التي تصيب الأبقار، ويتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة لمربي الماشية، ما يجعل التدخل السريع ضرورة للحد من تداعياته على الثروة الحيوانية.



