عدن على صفيح ساخن.. تحذيرات من انهيار وشيك للكهرباء وانقطاعات قد تمتد لساعات طويلة

شمسان بوست | خاص
حذّر المتحدث باسم وزارة الكهرباء محمد المسبحي من دخول العاصمة المؤقتة عدن في أزمة كهرباء وشيكة، نتيجة استمرار تعثر صرف مستحقات قطاع العقلة، متهماً وزارة المالية بالمسؤولية عن أي تداعيات قد تنجم عن هذا التأخير.
وأوضح المسبحي أن قطاع العقلة قد رفع خلال الفترة الماضية عدة مطالبات وإنذارات تتعلق بصرف مستحقات العاملين، مشيراً إلى وجود توجيهات حكومية عليا تقضي بسرعة استكمال الإجراءات المالية، إلا أن التنفيذ ما يزال متوقفاً داخل وزارة المالية دون أي معالجة حتى الآن، وفق قوله.
وأضاف أن استمرار هذا التعطيل من شأنه التأثير المباشر على إمدادات الوقود لمحطات توليد الكهرباء، الأمر الذي قد ينعكس سلباً على استقرار المنظومة الكهربائية في المدينة، خصوصاً مع تزايد الطلب على الطاقة خلال الأيام الحارة.
وبين أن القدرة التوليدية في ساعات المساء قد تنخفض إلى نحو 100 ميجاوات فقط، في حين تتجاوز الأحمال الاستهلاكية 680 ميجاوات، وهو ما قد يفرض برمجة قاسية للتيار الكهربائي قد تصل إلى ثلاث ساعات تشغيل فقط مقابل انقطاعات طويلة خلال اليوم.
وأكد المسبحي أن المرحلة الحالية تتطلب تدخلاً عاجلاً لتنفيذ التوجيهات الحكومية وصرف المستحقات المتأخرة، محذراً من أن استمرار الوضع على ما هو عليه قد يؤدي إلى أزمة يصعب احتواؤها في العاصمة عدن.



